فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

“الدين والتابو الاجتماعي في روايات وجدي الأهدل”.. رسالة دكتوراه لحاتم الشماع

حيدر آباد- خاص:

 

حصل الباحث اليمني حاتم محمد الشماع على درجة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى (الأفلو) بمدينة حيدر آباد الهندية، عن رسالته الموسومة بـ”الدين، التابوهات والسياسة الذكورية: دراسة للهوية اليمنية (العربية) في روايات وجدي الاهدل”.

تكونت لجنة المناقشة الأكاديمية
من كل من: بروفسور “أبارنا لانجوار” مشرفةً على الرسالة، وبروفسور آنيل أنجلا” مشرفاً وممتحناً خارجياً، وبروفسور “أجوال جانا” ممتحناً خارجياً، وبروفسور “أزقارسان” ممتحناً خارجياً. وانعقدت جلسة المناقشة العلنية يوم السبت 10 يناير/ كانون الثاني 2020.

تمحورت رسالة الباحث حاتم الشماع حول “الدين والتابو الاجتماعي وسياسات الهيمنة الذكورية في أربع روايات للروائي اليمني وجدي الأهدل هي: “قوارب جبلية، وحمار بين الأغاني، وفيلسوف الكرنتينة، وأرض بلا سماء‎”، حيث قام الباحث بتحليل روايات الأهدل استنادا على ما دار في سياقاتها السردية من صراع الحداثة والتقاليد ومشاريع التنوير وموقع المرأة في مجتمع ذكوري وأهمية استعادة الهوية اليمنية المستلبة من قبل ثالوث السياسي والقبيلي ورجل الدين.
والرسالة في مجملها تقدم رؤية ودعوة لإعادة النظر في جوهر العادات والتقاليد التي أدت الى حصر المرأة (اليمنية) في زاوية ضيقة وأبعدتها عن مشاركتها في التنمية المجتمعية، كما تدعو الرسالة إلى التمعن في معاني بعض الآيات والأحاديث التي تم تفسيرها بما يخدم المجتمع الذكوري ف تسلطه وهيمنته على المرأة.

وأشادت لجنة المناقشة بالقيمة الأكاديمية للرسالة وأوصت بنشرها. كما شهدت المناقشة مداخلات من قبل باحثين يمنيين وهنوداً ومن جنسيات عالمية أخرى.

يشار إلى أن حاتم الشماع باحث مهتم بالأدب اليمني والدراسات النسوية ودراسات الشرق الأوسط والنقد الما بعد كولونيالي. حصل على الماجستير عن رسالته الموسومة بـ”جمالية التناص في رواية (الظاهر) لباولو كويليو ورواية (أرض بلا سماء) لوجدي الأهدل” عام 2012 من جامعة الأفلو- حيدر آباد،
الهند. صدر له كتابان: “الحوار العربي- اللاتيني: جماليات التناص في روايات وجدي الأهدل وباولو كويليو”،
و”إرادة القوة: بحث في ظلال الكولونيالية” والأخير يتناول روايات وجدي الأهدل، أيضا.

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *