فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

صنعاء.. لجنة فحص عضوية الأدباء تجتمع السبت القادم والأدباء الشباب يُعلِّقون اعتصامهم..

صنعاء- فضاءات الدهشة- صدام أبومازن

 

التزمت الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بالبت في ملفات العضوية المقدمة منذ سنوات من قبل عشرات الأدباء الشباب، بعد ثلاثة أيام من اعتصام مفتوح نفذه الأدباء الشباب بداخل مقر الاتحاد في صنعاء استمرارا لحملة مطلبية منذ أسابيع..

وحصل “فضاءات الدهشة” على نسخة من محضر اتفاق وقعته الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب في اليمن يمثلها هدى أبلان الأمين العام من جهة، وكل من الشعراء أنور داعر البخيتي وزين العابدين الضبيبي وأميرة شايف الكولي والقاصة نبيلة الشيخ ممثلين عن الأدباء الشباب، نص على أن يرفع الأدباء الشباب اعتصامهم على ان تجتمع لجنة العضوية يوم السبت القادم للبت في ملفات عضوية الشباب بشكل نهائي..

ونجحت وساطة قادها الأديب والكاتب المعروف أحمد ناجي أحمد في توقيع اتفاق بين الطرفين نص على التالي:
“بناء على توسط عدد من كبار الأدباء على رأسهم الأديب أحمد ناجي أحمد ،وبعد توقيع الأمانة العامة على قرار تشكيل لجنة العضوية للبت في الملفات المرفوعة من الفروع ،تم الاتفاق على رفع الاعتصام المفتوح على أن تجتمع لجنة العضوية يوم السبت القادم، وإذا لم يتم التزام الأمانة العامة باجتماع لجنة العضوية المكلفة ،فإن كل الادباء سيعاودون الاعتصام في الاتحاد ،ويلجؤون إلى القضاء لانتزاع حقوقهم، وقد التزم الأديب أحمد ناجي أحمد التزاما اخلاقيا أن يكون اول المعتصمين”، -في اشارة تضامنية واضحة وجريئة من أديب وكاتب بحجم أحمد ناجي، الذي يكن له الوسط الأدبي مساحة كبيرة من التقدير- في حال لم تنفذ الأمانة العامة التزامها.

يشار إلى أن لجنة العضوية التي كانت الأمانة العامة أصدرت قرارا بتشكيلها يوم الأحد الماضي الموافق 4 فبراير 2018 -والذي استكملت عملية توقيعه من أعضاء الأمانة العامة المتواجدين بالخارج يوم أمس الثلاثاء- من المقرر أن تجتمع السبت القادم الموافق ل العاشر من فبراير الجاري، للبت في طلبات العضوية بشكل نهائي.

وتضم اللجنة كل من: هدى أبلان أمين عام اتحاد الأدباء، عبدالكريم قاسم نائب الأمين العام، الغربي عمران أمين العلاقات الداخلية، صالح البيضاني الأمين الإداري.

وكان صالح البيضاني الأمين الاداري لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين أكد ل موقع فضاءات الدهشة مساء الثلاثاء ان “المشكلة ستحل قريبا جدا”.

وقبل ذلك كان رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين د. مبارك سالمين وجّه -من مقر تواجده بالخارج- في وقت سابق، بالبت في ملفات الأدباء الشباب المتقدمين للعضوية بحسب الشروط القانونية-المعايير الأدبية.

وأعلن سالمين، مساء الإثنين، انه: ” بعد التشاور مع بعض أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، فيما يتعلق بقبول عضوية الأدباء الشباب المتقدمين بطلب العضوية إلى سكرتاريات فروعهم، فإنه على سكرتاريات مختلف فروع الاتحاد سرعة رفع الملفات إلى لجنة فحص العضوية المشكلة وفقا لقرار المجلس التنفيذي والمكونة من عبدالكريم قاسم نائب الأمين العام، محمد الغربي عمران أمين العلاقات الداخلية، صالح البيضاني الأمين الإداري.

وأضاف سالمين: “على اللجنة اتخاذ إجراءات قبولهم وفقا للمعايير الأدبية، وذلك نتيجة استحالة اجتماع المجلس التنفيذي”.

في ذات الموضوع، وفي معرض رده على اتهامات الأدباء الشباب، قال جميل مفرح نائب رئيس اتحاد أدباء صنعاء: ” فرع اتحاد أدباء صنعاء لم يقف أمام منح أي متقدم لنيل عضوية الاتحاد ما دام مستحقا وتقدم بالطريقة النقابية المتعارف عليها”..
وأضاف: “يحزننا كثيرا أن ثمة من يحاول، بقصد وبدون قصد، أن يزيف الحقائق والوقائع مصورا أن قيادة اتحاد أدباء صنعاء تعرقل منح مجموعة من المتقدمين العضوية، بل ونؤكد أننا في قيادة الفرع من رفع بأسماء المتقدمين وزدنا على ذلك بتزكية معظمهم لنيل هذا الاستحقاق”.

إلى ذلك، قال الكاتب أحمد ناجي أحمد: “كل التضامن مع الأدباء الشباب الرائعين المتميزين.. لا أجد أي مبرر لمنع المبدع الحقيقي من نيل عضوية اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين”..

وأضاف في تصريح ل (فضاءات الدهشة) مساء اليوم: “الذين يصنعون التعقيدات أمام نيل الأدباء لحق العضوية إنما يعبرون عن أفق ظلامي مسدود”..

واستدرك أحمد ناجي في ختام تصريحه: “نطالب بتطبيق النظام الداخلي للإتحاد وإعطاء العضوية لكل من يستحقها وفقا للوائح الإتحاد وأنظمته الداخلية المعمول بها”.

من جهتهم، عبر أدباء شباب عن شكرهم لكل الجهات والأدباء الذين تفاعلوا مع قضيتهم وأعلنوا تضامنهم الكامل مع مطالبهم، بدءاً بتضامن الكاتب والمفكر الكبير الأستاذ عبدالباري طاهر وشاعر اليمن الكبير د.عبدالعزيز المقالح والكاتب القدير أحمد ناجي أحمد، والشاعر الكبير محمد عبدالسلام منصور والكاتب الأستاذ قادري حيدر والشاعر محمد اللوزي وآخرين.. مؤكدين ان العضوية حق كفله القانون لكنهم توعّدوا ب “اللجوء إلى القضاء وتصعيد القضية”، في حال لم ينفذ محضر اتفاق اليوم.

_______________
*الصورة: محضر اتفاق بين الأمانة العامة لاتحاد الأدباء وممثلين عن الأدباء الشباب، الأربعاء 7 فبراير 2018

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *