فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

باقيس مديرًا لمركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية

كتب- صدام الزيدي

أعلِن اليوم، في عدن، عن تعيين الأكاديمي والناقد عبدالحكيم باقيس مديرًا لمركز الدكتور جعفر الظفاري للدراسات والبحوث اليمنية التابع لجامعة عدن.

وقوبل قرار رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر ناصر لصور، رقم (529) لعام 2018 بشأن تعيين الأستاذ مشارك د. عبدالحكيم محمد صالح باقيس، بارتياح كبير في الأوساط الأكاديمية والمهتمين بالبحوث والدراسات في اليمن، ذلك لما يتمتع به باقيس من خبرات ومهارات ورؤى أفرزتها مسيرة مشرقة في العمل البحثي والأكاديمي والنقدي من شأنها أن تعيد الروح إلى نشاط مركز الدكتور جعفر الظفاري البحثي.

من جهته، كتب الدكتور عبدالحكيم باقيس، في صفحته على فيس بوك: “اليوم صدر قرار رئيس جامعة عدن، بشأن تعييني مديرًا لمركز الظفاري للبحوث والدراسات اليمنية في جامعة عدن.. أشكر كل من أحسن الظن بي، ومن منحني هذه الثقة في الوقت الصعب، وأرجو ألا تكون مهمة مستحيلة”.

سيرة:
عبدالحكيم محمد صالح أحمد باقيس: عمل رئيسا لقسم اللغة العربية وآدابها، ثم نائبا أكاديميا لكلية الآداب جامعة عدن، حتى الاستقالة في 2016 والاعتذار عن قبول منصب عميد كلية الآداب، هو من مواليد 1965 في محافظة شبوة، تخصص في الأدب الحديث؛ النثر الحديث كتخصص دقيق. يرأس نادي السرد في عدن (يعنى بالأدب والسرد تشكل في أكتوبر/ تشرين الأول 2015). وهو رئيس تحرير مجلة التواصل العلمية المحكّمة الصادرة عن جامعة عدن.

حصل عبدالحكيم باقيس على درجة الدكتوراه في النثر الحديث من قسم البحوث والدراسات الأدبية واللغوية ـ معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، جمهورية مصر العربية، بمرتبة الشرف الأولى، في 5 شباط/ فبراير 2006، عن رسالته الموسومة بـ: “تطور الخطاب الروائي النسائي اليمني”.وقبلها حصل على شهادة الماجستير بتقدير ممتاز من معهد البحوث والدراسات العربية، بالقاهرة، في 24 يناير / كانون الثاني 2001، عن رسالته “بناء السرد في الرواية اليمنية”. شهادة البكالوريوس أنجزها في 1993؛ إذ تخرج في قسم اللغة العربية، كلية العلوم والآداب والتربيةـ جامعة عدن.

اهتم باقيس بتدريس النثر الحديث والنقد الأدبي الحديث والأدب الأندلسي والنقد العربي القديم أيضاً. وهو عضو مؤسس في جمعية النقد الأدبي اليمنية، عضو الهيئة الادارية ومسؤول الفروع بالجمعية اليمنية للنقد الأدبي، يمارس النقد الأكاديمي.

وناهيك عن ما ينشر له، تباعا، من بحوث ودراسات في مجلات أدبية وثقافية متخصصة محلية وعربية؛ للدكتور عبدالحكيم باقيس حزمة من البحوث والدراسات المقدمة إلى والمنشورة في ندوات، مؤتمرات، ومحافل ثقافية وعلمية، نذكر منها على سبيل المثال:
1- الرواية التعليمية عند محمد علي لقمان ـ بحث مقدم ومنشور ضمن كتاب أبحاث ندوة محمد علي لقمان، المنعقدة بجامعة عدن في نوفمبر 2006م.
2ـ حركة الدستوريين الأحرار في المتخيل الروائي ـ بحث مقدم ومنشور ضمن كتاب أبحاث مؤتمر الأدب اليمني السادس، أكتوبر 2007م.
3ـ عدن مدينة التحولات في السرد الروائي ـ بحث مقدم في مهرجان عدن الثقافي الثاني، مارس 2008م.
4ـ التجربة الشعرية لأحمد بامعبد ـ ندوة الشاعر بكلية التربية شبوة ـ جامعة عدن، مايو 2008م.
5ـ فتاة قاروت والريادة الروائية المهمشة ـ بحث مقدم ومنشور ضمن كتاب أبحاث مهرجان صنعاء الرابع للقصة والرواية، يوليو 2008م.
6ـ العنوان وتحولات الخطاب في الرواية اليمنية ـ ملتقى قراءة النص التاسع (الرواية في الجزيرة العربية) ـ النادي الأدبي الثقافي بجدة ـ مارس 2009م.
7ـ شعرية البداية ودلالتها في رواية الرهينة ـ  بحث مقدم ومنشور ضمن كتاب (ندوة زيد مطيع دماج: سيرة وطنية حافلة بالإبداع) المنعقدة بمركز البحوث والدراسات اليمني ـ صنعاء ـ يوليو 2009م.
8ـ البدايات والنهايات في روايات علي أحمد باكثير التاريخية ـ بحث مقدم إلى (ندوة باكثير ومكانته الأدبية) رابطة الأدب الإسلامي العالمية واتحاد الأدباء والكتاب العرب ـ القاهرة ـ يونيو 2010م.
9ـ نرجسية الكتابة الميتاقصية (تجربة الميتاقص في رواية عقيلات لنادية الكوكباني) ـ بحث مقدم إلى مؤتمر الأدب اليمني السابع ـ صنعاء ـ مايو 2010.

*في 17 يوليو- تموز 2018، صدر قرار رئيس جامعة عدن بتعيينه مديرًا لمركز د. جعفر الظفاري للدراسات والبحوث اليمنية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *