فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

حداثيون يمنيون يحتفون بالبروفسور آمنة يوسف الفائزة بجائزة الطيب صالح

فضاءات الدهشة- صدام أبومازن

وسط حضور أدبي وإعلامي كبير، كرّم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي، اليوم بصنعاء، الأكاديمية والناقدة اليمنية البروفسور آمنة يوسف محمد الفائزة بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي في نسختها للعام 2018

في فعالية التكريم أشارت أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين هدى أبلان إلى أهمية هذا الاحتفاء بشاعرة وناقدة وأكاديمية تعد من أهم المشتغلين بالنقد الأكاديمي، معتبرة التكريم تكريم للمشهد الثقافي اليمني، ككل.

على هامش التكريم، قدم الأديب والكاتب أحمد ناجي أحمد النبهاني ورقة نقدية تناول فيها “تقنيات السرد في النظرية والتطبيق- كتاب البرفسور آمنة يوسف”، بينما استعرضت الشاعرة والناقدة أميرة زيدان في قراءة في كتاب “مقاربات بنيوية في السرد ـ الشعر لآمنة يوسف” وعن “آمنة يوسف رحلة التميز الصعب ” قرأ الشاعر زين العابدين الضبيبي ورقة نيابة عن الشاعر والناقد علوان الجيلاني (الذي يتواجد حاليا خارج الوطن) وتطرق الكاتب حسن الدولة إلى الجانب الإبداعي الشعري في انتاج البروفسور آمنة يوسف، وقدمت الدكتورة هدى الصايدي ورقة مطولة بعنوان “بوح العتبات- قراءة في ديوان خذوا هذه الذاكرة لآمنة يوسفً، وقدم الكاتب جميل مثنى قراءة في كتاب سيميائية النص القصصي للمحتفى بها.

وقال رئيس منتدى الحداثة والتنوير الثقافي فيصل أحمد عبدالجليل ل “فضاءات الدهشة” ان الاحتفاء بالبروفسور آمنة يوسف يمثل واحدة من أهم الفعاليات التي ينظمها المنتدى، مشيراً إلى ان المحتفى بها شخصية ثقافية وأكاديمية وإبداعية لها سجل حافل بالإبداع الأدبي والنقدي ناهيك عن حضورها الفاعل في المشهدين الأدبي والأكاديمي واسهاماتها في التنمية الثقافية والعلمية الوطنية.

تخللت الفعالية أغنيتان، الأولى للفنان والموسيقار الكبير جابر علي أحمد، “بوح”، وهي من كلمات الشاعرة آمنة يوسف، والأغنية الثانية قدمها الفنان عبدالإله سعدات، فيما ألقى الشاعر بديع الزمان قصيدة بالمناسبة.

وبدا لافتاً مشاركة أسماء من نخبة الكتاب والأدباء والاعلاميين من بينهم الكاتب والمفكر عبدالباري طاهر، فيصل سعيد فارع رئيس مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، الصحافي والكاتب عبدالرحمن بجاش، يحيى العرشي وزير الثقافة الأسبق.

وعقب الفعالية التي أدارها الشاعر والإعلامي محمد سلطان اليوسفي قامت البروفسور آمنة يوسف محمد برفقة عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية بزيارة لطلاب دبلوم الموسيقي الذي ينفذه منتدى الحداثة والتنوير الثقافي ضمن برنامجه الثقافي والفني لهذا العام.

وكانت أستاذ الأدب الحديث ونقده في كلية اللغات بجامعة صنعاء البروفسور آمنة يوسف محمد، تسلمت في أمسيةٍ على ضفاف النيل الأزرق، في واحدة من ليالي شباط / فبراير الماضي، جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي، في دورتها الثامنة البالغ قيمتها (8000) دولار، وشهادة تكريم، ودرع الجائزة المحفور عليه اسم وصورة الروائي السوداني الراحل الطيب صالح صاحب الرواية الشهيرة “موسم الهجرة إلى الشمال”، بمناسبة فوز دراستها “سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو – اسمى آدم” بالمركز الثالث في مجال الدراسات النقدية- أدب المكان.

*في سطور:

آمنة يوسف محمد عبده، التي تنتمي إلى أسرة من ريف تهامة ( مديرية الزيدية، اليمن ) من مواليد 1966م بمدينة جدة السعودية،
خريجة ليسانس آداب، قسم اللغة العربية 1990م، جامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية، حاصلة على الماجستير بتقدير ممتاز 1996
حاصلة على الدكتوراه بتقدير ممتاز 1999م. أول متخصصة أكاديمياً في اليمن، في السرد الروائي والقصصي.
أستاذ دكتور في جامعة صنعاء، كلية اللغات، قسم اللغة العربية
شغلت لسنة منصب نائب عميد كلية اللغات للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا بجامعة صنعاء
شاعرة وناقدة وقاصة
صدر لها كتاب “تقنيات السرد في النظرية والتطبيق” الطبعة الثانية، 2015م، المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت
كتاب “مقاربات بنيوية في السرد – الشعر” الطبعة الأولى، 2015م، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت
كتاب “الراوي وإيقاع السرد، رواية وحشة النهار لخالد اليوسف، نموذجاً”، الطبعة الأولى، 2015م، مؤسسة الانتشار العربي- بيروت
كتاب “تهجين الاتجاه في سرد ما بعد الحداثة”، الطبعة الأولى، 2012م، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت
كتاب “سيميائية النص القصصي”، ط1، 2016 م، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت
كتاب “شعرية القصة القصيرة في اليمن”، الطبعة الأولى، 2003م، مركز عبادي للدراسات والنشر، واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين – اليمن
ديوان شعر “خذوا هذه الذاكرة”، الطبعة الأولى، 2015م، المؤسسة العربية للدراسات والنشر
ديوان شعر “علميني الحب يارؤى”، ط1، 2004م، وزارة الثقافة اليمنية.
ديوان شعر “انكسارات”، ط1، 2002م، الهيئة العامة للكتاب – اليمن
ديوان شعر “الخوف”، ط1، 1997م، دار الحوار، اللاذقية – سوريا
مجموعة قصصية “جوقة الوقت”، ط1، 1997م، دار الحوار، اللاذقية – سوريا
اختيرت عضوا في لجنة تحكيم جائزة السعيد للرواية اليمنية عام 2004م، عضو لجنة التحكيم الأولى في جائزة كتارا للرواية العربية في قطر، 2016
فازت في فبراير شباط 2018 بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي- المركز الثالث في مجال الدراسات النقدية- أدب المكان.
كرمت من قبل منتدى الحداثة والتنوير الثقافي، في ندوة ثقافية شارك فيها كتاب وأدباء وإعلاميون شهدتها قاعة المركز الثقافي بصنعاء، الأربعاء 28 آذار/ مارس 2018.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *