عبد الرزاق عوده الغالبي
ريتا والتأسيس لقصيدة النثر العربية:
سيدتي عملاقة قصيدة النثر: الشعر استفزاز وأنت مستفزة، اعذريني على هذا القول، لا يستطيع ذو إحساس أن يتجاوزك؛ فكلمات شعرك تبرق وتغري كل عابر سبيل ظمآن وكأنها سراب قريب يتلمسه بعمق؛ فتمسك يده الأرض. صناعتك بارعة متقنة الجمال، تجعل الخيال شعوبًا، وقبائل، وصراعات، وزغاريد، نحيب، وعويل، موت، وحياة، يسمعه المارة من أفواه حروفك… وها أنا وقعت في مصيدته، وتلمست سرابه بعمق إنساني. أبحرت فيه، وضعت، ولا أزال أبحث عن نفسي علني أجدها، وأكون قد أنصفتك أيتها الجميلة المنسية. أنا أعرف أن قصيدة النثر قضية، لكنها في رأس قلمك إنسان يعيش، يتحرك، ويتنفس، وله قلب ينبض، وعيون ترى، ويحس بمأساته؛ فقد تجاوزت كلماتك واقعية التوصيف، ولبست أردية التشخيص بشكل مجسد؛ فصارت القصيدة فتاة بعمر زهرة تنصح نفسها بروتين حركاتها وإرهاصاتها اليومية؛ فمن يقرؤك يحس أنه يقرأ قصة لها بطل وسرد لأحداث لذيذة، ومقتضبة، تسكن خلف الكلمات.
حين أنظر إلى خبايا قصائدك أجد جمالًا حتى في الموت الذي أعطيتيه مساحة وكأنه حبيب أو صديق قد غاب وسيحضر، وتلك عقلانية الواقع، ومستلزمات القدر التي ستسكننا يومًا، شئنا ذلك أم أبينا. بحثت ذرائعيًا في مساحات قصائدك النثرية المترامية الأطراف، خلف آراء “سوزان برنار” و”فولتير” و”أدونيس” والآراء التي قيلت في قصيدة النثر، و وجدت:1- أنك سيدتي قد أسَّست لقصيدة النثر منحنى جديدًا، جميلًا، ومحترمًا، وقد أعطيتها أيضًا سمةً انزلقت من قواميس من سبقوك ممَّن كتب فيها وكتب عنها، وهذا الانزلاق يتجلى في أنها وليدة للترجمة، وكل قصيدة بأي لغة تدخل رحم الترجمة، تخرج عاريةً من الشكل (ولو تصورنا أن الشكل هو الأردية، والمضمون هو الجسد) فإنها تخرج جسدًا عاريًا كجسد حديث الولادة، تستقبلها في مسقط رأسها الجديد اللغة المترجَم اليها، كأنها وليدة بعمر ثانية تصرخ صرختها الأولى في أرض غريبة ولا ثوب يسترها؛ فهي تخرج من رحم الترجمة عارية من الشكل, والدليل في ذلك أرسمه لك ايتها المبدعة بمثال بسيط لتدركي ما أنت عليه من إبداع: لو ترجمنا قصيدة للمتنبي إلى الإنكليزية بالبحر الطويل، أو أي بحر خليلي آخر؛ فهل ستحافظ تلك القصيدة على موسيقى هذا البحر في اللغة المترجَم إليها…؟…. بالطبع لا… و لسبب بسيط، لأن الإنكليزية لا تحوي بحورًا خليلية في شعرها، من منطلق المبدأ الترجمي (ليس من الضروري لحقيقة في لغة معينة أن تكون نفسها في اللغة الأخرى) وهذا المبدأ يفرض على المترجمين الدقة في ترجمة المضمون على حساب الشكل، وهذا يعني أن قصيدة النثر فقدت الشكل قسرًا، وأصبحت ناقصة شعريًا (وبنظرة شكلانية ) أي فقدت شاعريتها بفقدان موسيقاها (لأن الموسيقى تدخل في الشكل الشعري؛ فلا يكون شعرًا إذا فقدت الموسيقى) وأصبحت خاطرة، أي تحول جنسها من الشعر باتجاه جنس النثر لكون الموسيقى عمودًا بنائياً من أعمدة الشكل وليس المضمون؛ فارتكزت على المضمون فقط، وهذه هي القضية التي خدعت من كتب عن قصيدة النثر، فاتهموها بأنها فارغة من الانزياح، وأن أسلوبها جاف، وهي تحمل قضية سردية، ولم يدخلوا في تفسير ثناياها بشكل فلسفي، ومنطقي عميق.
2- أما أنت – أيتها المبدعة – فقد نظرت للقصيدة ككيان شعري لا يختلف عن كيان القريض ورسمت لها مسارًا خاصًّا يمتاز عن مسار “عبد الجبار الفياض” الفلسفي، و مسار “عبير العطار” الرومانسي، و”شلال عنوز” الوطني، ومسار “الرائد حسن طلب” السياسي ، ومسار “محمد الماغوط” الاجتماعي. بذلك أخذت قصيدة النثر أغراضا عصرية، تتميز بها، وتختلف عن بقية أنواع الشعر بعمومية التعبير بأغراض، فكنت أنت أحد المؤسسين لمدللة الشعر الحر، لكونك تميزت بالكتابة بأغراض الحياة العامة، وخصوصًا ما يخص الأدب النسوي، وبتقنيات راقية من مدارس عربية بلاغية، وأجنبية ، فصنع خليطك التزويقي شكلًا راقيًا ومستفزاً
3- “عبد الجبار الفياض” يكتب بغرض فلسفي، وآخر أنثروبولوجي، وأحيانًا يخلط بين الفلسفة، والمثيولوجيا، أما “شلال عنوز”؛ فيتخذ أسلوب الرمز، والقرين، ويخلط بين الوطن، والرومانس، و”عبير العطار” تكتب بمسار رومانسي، و”حسن طلب” بمسار سياسي، و”الماغوط” بمسار اجتماعي، أما تميزك أنت؛ فهو ينفرد عن الباقين بانك تبنيت جانبا بيانيا بلاغيا غربيا راقيا في جميع قصائدك وهو التشخيص أي:
( (personification)
وظهرت عندك تلك التقنية الأجنبية بشكل ملحوظ، وبتمييز عربي متين، رغم ان هذا المبدأ الاستعاري من أبرز مقومات الشعر الغربي البلاغية وخصوصًا الشعر الإنكليزي، وهذا المبدأ كان مكروها في الشعر العربي، لكنك
أدخلتٍه قي قصائدك بقوة، ومتانة، حتى صار أبرز مزايا قصيدة النثر العربية عندك أنت بالتحديد….. فأنت تشخصنين الأشياء غير الملموسة، وتجعلين كل شيء غير محسوس إنسانا تخاطبينه كأنه يرتشف فنجانًا من القهوة معك.
4- برأيي المتواضع: لا قصيدة نثر أجنبية على الإطلاق , والسبب بسيط يكمن بعمومية الولادة، فكل قصيدة تترجم من لغة الى أخرى تشهد ولادة لقصيدة نثر، وتلك الحقيقة التي جرتني إلى القول في موسوعتي الذرائعية المجلد الثاني، (الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية): إن قصيدة النثر لا أصل لها، وهي وليدة للترجمة، ويكمن أصلها بمن يرعاها؛ فلو كانت قصيدة النثر ذات أصل أجنبي ولد من الترجمة فهي إذا بجانب واحد فقط ، أعني المضمون فقط , مجردًا من الشكل، لكون شكلها قد خلع في رحم الترجمة، ولو أضاف لها المترجم شكلا لارتكب خيانة ترجمية، لأنه أعطاها شكلا عربيا ليس لها، وجعلها هجينة بمضمون أجنبي، وشكل عربي؛ فهل يجوز ذلك!؟
5- أما هامش القصيدة، فهو وحده حكاية ذات شجون من عصرنة وتجديد وتحديث، شكلا ومضمونًا ونقدًا، وأنا أعتبرت ذلك من وجهة نظري النقدية المتواضعة – فأنا لست بناقد- لكني أفكر فيما أرى بعمق، وبمنطق، قد أكون على خطأ فيما أقول، وليسامحني من هو أعلم : أظن أن الشاعر ينقد نفسه في هذا الهامش أي يقّوم ما كتب بشكل مقتضب؛ فيظهر وكأنه يعطي بؤرة لنصة تدور حولها أحداث القصيدة، وهذا شيء جديد في أجناس الشعر لأنه: – صفة جديدة تضاف للشكل الشعري العربي؛ فتعطي قراءة جديدة للشاعر، والمتلقي، والناقد، ما جعل القصيدة ذات جانبين (متن وهامش)، وتلك ميزة لو استثمرت ستميز قصيدة النثر عن أنواع الشعر الأخرى، وكل منهما يكمل الثاني، وهذا سيكون فرض جميل في قصيدة النثر.
– أما في المضمون فالشاعر أعطى (ثيمة أو بؤرة ) للنص في الهامش؛ فلخَّص القضية المهمة التي أراد تناولها والتعبير عنها في القصيدة، وصارت القصيدة مفتوحة على لمتلقي والناقد، ما لا يفهمه في المتن يفسره الهامش….هذا رأيي و قد أكون على خطأ….
أكتفي بذلك سيدتي؛ فالحديث طويل، ومتشعب، والموضوع شيق، ومهم، ولم أرَ من يهتم به وبكم، وأنتم يا من تلفظون في كل قصيدة أجزاء من قلوبكم أنفاسًا لأقلامكم… كتبت تلك السطور في تلك المقالة المتواضعة لأرد لك شيئًا من الاعتبار، وهو شكر خجول لك ولجميع القامات التي كتبت هذا النوع المدلل من الشعر…. أنا في صدد تأليف الجزء الرابع من موسوعتنا الذرائعية أنا والأخت “عبير خالد يحيى” التي ستدرس قصائدك، وسيكون لهذا الأمر مساحة واسعة، بعد عودتي إلى الوطن من روسيا إن شاء الله، وسيذكر كل شيء عنك وعن جميع من أبدع في هذا النوع من الشعر وهذا الجنس المظلوم…. أعتذر لك ولكل شاعر كتب حرفًا رصينًا ولم أذكره وبابنا مفتوح للجميع.
إلى طفلة اسمها ريتا.. شعر: ريتا الحكيم/ سورية
إلى طفلةٍ اسمها “ريتا” ما زالتْ تسكنُني، أهمسُ:لَملِمي ألعابَكِ وخبِّئيها في جيبِ القَدرِلا تَكبري في عينِ مرآتكِ مهما استدرجتكِ إلى تجاعيدِهاإنْ عشقتِ يومًا..فاعشقي رَجُلًا يُهديكِ ملايينَ القُبلِلا تُفرِّطي بهِ إنْ رَمى لكِ بقلبهِ مِنَ الطَّابِقِ العاشرِ للحُبِّلينتزعَ فتيلَ الشَّوقِويُخمدَ حرائقَ الحربِأما إنِ اختلطَ عليكِ الأمرُ..سارِعي إلى أوَّلِ مُنعَطَفٍ للموتِوباركيهِ بطعنةٍ مِنْ حُزنٍ أبيضَحذارِ يا طفلَتي مِن حياةٍ لا تثقُ بأنَّكِ طفرةٌفي جيناتِ الأنوثة!حَذارِ مِنْ رَجُلٍ تتسلَّلُ النِّساءُ مِنْ قصائدهِ ليلًالتندسِّ في فراشكِ!حذارِ مِن رَجُلٍ لا يزفرُ عطركِ بدلَ الأنفاسِ!إذا نطقَ باسمكِ رقصتِ الأكوانُوإذا فكَّ ضفائرَكِ في غفلةٍ مِن شرائطِهاصارتْ غاباتٍ خضراءَأغدقي هطولَكِ على صحراءِ قلبهِوإيَّاكِ أن تُبَلِّلي قصائدهُ بالدُّموعِوإنْ حدثَ ذلك َسهوًا، دَعيها تجفُّ على حبالِ النسيانِاضحكي..اصرخي..وابكي..لكنْ للحُزنِ لا تستكيني أبدًا..ولا تستسلمي.
—————————
على هامشِ النَّصِّ، أعترِفُ أنَّني أقحمتُ اسمي في سياقهِ عمدًا؛ فلا تسألوني من هو حبيبي-
(وكالة عشتار الإخبارية)