فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

“كتابة الاختلاف في أدب الرحلة”.. أطروحة دكتوراه لباحث يمني

فضاءات الدهشة،،

 

حصل الباحث اليمني حافظ قاسم صالح صادق القطيبي (من كلية التربية ردفان، جامعة عدن) على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، بعد مناقشة دامت ما يقارب أربع ساعات، لأطروحته الموسومة “كتابة الاختلاف في أدب الرحلة من القرن الثالث إلى نهاية القرن الثامن الهجري”، أمس الأربعاء 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وأشادت لجنة المناقشة بالأطروحة وتميزها، منوهةً أنها تكسب أهميتها من حيث موضوعها ومنهجها وطريقة التحليل والدرس. فهي تتناول موضوعا حيويا من مشاغل عصرنا الراهن، فالاختلاف والهوية المغايرة والموقف من الآخر المختلف، هي قضايا تشغل عصرنا في كل الميادين وأشكال الخطاب.

تنبش أطروحة الباحث القطيبي في تراثنا العربي لتحلل كيفية نظر الكاتب العربي إلى الاختلاف، وهذا يفيدنا في عصرنا الحالي لمعرفة إلى أي مدى يمكن أن نجد في تراثنا بوادر الاعتراف بالاختلاف وهل يكون هذا التراث مؤسسا لثقافة الاختلاف.
كما أن الأطروحة تكشف مدى حرص الكاتب العربي على تحقيق التثاقف مع الثقافات الأخرى الأمر الذي يؤدي إلى التلاقح الثقافي ويسهم في إقامة الحوار بين الثقافات والحضارات.
ويعد البحث في إشكالية الاختلاف بحثًا في كيفية تشكل العقليات والأنساق “وهذه العقليات والأنساق هي تحكم طريقة الكتابة”، وكذلك طرق التأثير في المجتمع، المحددة للعلاقات الإنسانية سواء علاقة الذات بالذات أو علاقة الذات بالآخر.
وانطلقت الدراسة من تحليل اللغة وكيفية اشتغالها لكونها الأداة الفاعلة في صوغ وتشكيل المواقف والتصورات والقناعات.

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *