فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

كتابات

مقاطع صلاح فائق اليومية

د.حاتم الصكر

الإقتصاد والجدة والمفارقة المركبة بلغة شعرية لافتة.

يمثل شعر صلاح فائق تجسيداً آخر لإتجاه جماعة كركوك كما اصطلح النقد الشعري العراقي على تسميتهم: وطريقتهم في تكوين بنية شعرية تتلازم جزئياتها وصورتها لتحقق برنامجها الطليعي باختراقات لغوية وصورية وفكر متجاوز لواقعه المدان والمرفوض.. والانفتاح على التجارب الشعرية الإنسانية واللحاق بالموجات الرافضة للسائد: كالسوريالية التي لا يمكن قراءة كثير من شعر الجماعة (لاسيما سركون بولص وفاضل العزاوي وجان دمو) دون استذكار مرجعياتها ومصادرها. ويصادف أن الجميع التاذوا بالمغترب مبكرا، وظلوا يزاوجون الرؤى المحلية المجسدة بحضارة وادي الرافدين ونصوصه القديمة ،وبين أحداث عاصفة تمزق الوطن وتشظي وجوده وكيانه ومستقبله ،مقرونا –أي ذلك الاستذكار- بمفردات ومشاهد الأرض الغريبة التي وجدوا أنفسهم عليها مرغمين ثم طائعين.
مؤخراً، صدرت لصلاح فائق بطبعة مصرية مجموعته الشعرية (مقاطع يومية) وقد كان عنوانه موفقاً ؛لأنه يضع القارئ في أفق كتابة تلك النصوص ن كما ينبهه إلى الميزتين : الفنية القائمة على الاقتصاد والتكثيف، (المعبّر عناها ب: مقاطع)، والموضوعية القائمة على الموتيفات المنزعة من يوميات الحياة (المنوّه عنها بكلمة يومية) وصفاً لتلك المقاطع.
وأعتقد أن نشر القصائد في مصر يؤكد الإعتقاد بأثر صلاح فائق في الكتابة الشعرية الحديثة -أعني قصيدة النثر- بعد أن خف ماكان سائداً لزمن طويل لاسيما في البدايات من أثر لأدونيس والماغوط وأنسي الحاج. كما تغيرت المؤثرات الأخرى فصار للسرد أثره الواضح في النصوص، وتغيرت إيقاعات القصيدة حيث بدأت تميل للتركيز والكثافة والإختزال.
وقد بدأنا نتلمس ذلك الأثر في كتابات معاصرة لايخفى انعكاس طريقة صلاح فائق الشعرية فيها.
إن تجاربه تذكرنا بالشعر السوريالي ولكن بواقعية أكثر، وآقتراب من ذاته بانكشاف لا تغيّبه رمزية ما يكتب، وغرائبية الصورة وتداعياتها لديه.
فالشعر وبعد تجربة كتابية طويلة امتدت لعدة عقود ولتجربته في الغربة والعيش في شبه عزلة تؤكدها قصائده بدا زاهداً بالمعمار الشعري الباذخ المبني على أسس بلاغية مستهلكة أو جمل شعرية طويلة ولغة تعج بالمفردات المستهلكة أو القاموسية والإيقاعات ذات الرنين.
إنه يقرّب النصوص من الحياة والقراءة المتفاعلة التي يشارك فيها القارئ توليد الدلالات. ولكن دون الوقوع في المباشرة والنثرية العادية التي تعاني منها كثير من قصائد النثر السائدة.
لنأخذ مثلاً، لتأكيد استنتاجاتنا وتعضيد قراءتنا قصيدة الديوان الأولى (حين ينام شاعر). إنها لا تريد أن تكون وثيقة حياتية مباشرة. لذا لجأ صلاح إلى تنكير ( الشاعر) في العنوان، بحيث لا يتحدد به أو يعود إليه هو وحده، رغم أن أفعال السرد في النص تعود إليه كلها بصفته سارداً ذاتياً أو أنه المتكلم في النص والضمير السردي الأول فيه.
ولما كان صلاح فائق يكتب نصوصه أو مقاطعه – كما يسميها – بأسلوب سردي، ويكون هو من يهيمن على السرد راوياً داخلياً بضمير المتكلم، فإننا بحاجة لاستخدام السرد مفتاحاً للقراءة كي نحتوي النص ونلامس أفقه في قراءتنا.
إنه لا يجلب آليات السرد ليشكل نصاً ممتعاً أو مبهجاً للقارئ وكأنه يروي حكاية.بل يستفيد من انتظام عناصر السرد لتوصيل حالة شعرية بما فيها من التقاطات مكانية وزمانية، وشخصيات وأحداث، ووصف، وحوار أحياناً:
ليس في الذي أقوله أي مجاز
تورية أو استعارة
كل ما هنالك أنني أتحسس حقيبتي اليدوية
أعثر فيها على حبوب ضد الصداع
وألحظ منازل تنظر إليَّ بصمت
فأشعر أنها تعاني حشرجة أخيرة

زمنية النص لها أهميتها. فالشاعر يتحدث في الإستهلال عن حدث يقع في الفجر:
عند الفجر آوي إلى فراشي وأنا متأنق ملابسي نظيفة ومكوية، تحممت وتعطرت
أتصرف كضيف في مناماتي
سأرى أحداثاً، ألتقي شخصياتٍ وأصادف حيواناتٍ حائرةً

ثم يصل به التداعي الفانتازي إلى تخيل أحداث ستقع في الزمن، وهي توغل في رمزيتها:
أذهب لأسمع موسيقى مجراتٍ، بدل نحيب هذه الأرض
وعجائزها اللواتي يكنسن في المساء
عتبات بيوتهن
هناك سأرى مالايراه آخرون، بعينٍ كبيرة وسط جبيني

في الإستدارة التالية للنص سيتحدث الشاعر عن زمن آخر يلي مقطع الفجر:
أستيقظ وقت الظهيرة، أقف بعيداً عن سريري
أحدق في الفراش- مشاعر قديمة، كومة أحلام،
ذكريات..

لقد صنع الشاعر تقويمه اليومي الخاص: النوم فجرا واليقظة ظهراً، ثم تأمل ما بقي من آثار.
لكنه يربك قارئه حين ينهي بالإيهام والتخييل المفرط ؛لكي يرفع القصيدة عن نثرها الخطّي- أي المتسلسل- بكسل لغوي وصوري، فيقول في الخاتمة التي يعتني بها صلاح فائق عادة ويدعها مفتوحة لتأويل القارئ وفهمه:

لا أظنني كتبت هذا
أقرأ القصيدة من جديد، أجد حيواناتٍ مجهولةً
تجول حول مدن وقصبات…

نلاحظ لمناسبة هذه البساطة التي تتمتع بها القصائد أن صلاح فائق الذي غادر العراق مبكراً لم يوقع البيان الشعري 1969 الذي كتبه الشاعر فاضل العزاوي، لكننا نجده أكثر من سواه من شعراء البيان أو الموجة الموالية لهم إخلاصاً لمبادئ ذلك البيان المتأثر بالبيانات السوريالية والدادائية، وبالخيال الفانتازي والكتابة ألأوتوماتيكية، والدعوة للكتابة بلغة شعرية جديدة تقوم على الإستسلام للتداعيات دون تنظيم..
ويمكن التدليل على ذلك بتأمل بعض عناوين مقاطع صلاح فائق ومقترحاته الخيالية مثل (كوابيس تجلس في حديقة) و (أمزق وثائق أمام تمساح) و ( أعالج أنهاراً وجداول مريضة) و( نمور تتطلع في لوحات) و (جدار يكتب قصيدة) و (كلكامش يتطلع إلى شعبه في التلفزيون) و ( كتب في فمي) و ( أقرأ قصيدتي على حديقة) وغيرها.

والمهم هنا أن ننبه لتقنيتين متلازمتين في شعر هذه المرحلة المكثفة لدى صلاح وهما: لغوياً الميل للتنكير وتجنب المعرفة كي يضمن إيقاعاً لغوياً مناسباً لتعميم حالته. وإشراك الحيوان في الحدث الشعري ليزيد الغرابة المطلوبة لصدم المتلقي وتركيز الفانتازيا لديه.
إنه هو نفسه حائر في تلك الألفة مع الحيوان الذي لا تخلو منه قصيدة فيقول مشيراً لتلك الصداقة:
(وبصداقة لا أدري من أين جاءت مع قرود تنتحب إذا غربت الشمس في النهار)
لكن الشاعر يعلي تلك الحيوانات التي أسكنها في نصوصه، وينزع عنها حيوانيتها، بل يسبغ عليها ما يؤنسنها، هكذا يضع عنواناً لأحد أعماله الشعرية
( دببة في مأتم).
فنياً بجانب الإسترسال والإكثار من التداعيات والإنتقالات المفاجئة في حركات النص، نلاحظ عناية صلاح فائق بالصياغة التي تحافظ على بساطة الجملة الشعرية وقصر القصائد، وولعه بالنكرات التي تهب الجملة إيقاعاً خاصاً، إضافة إلى الدلالات المتسعة؛ لأنها لا تتحدد بمعرفة أو شيء معين. وهذا واضح في استراتيجية العنوان لديه، وفي الإضافات والصفات، والأمكنة والشخصيات ،والأشياء المستلة من اليوميات، والمنبثة في قصائده. يعنون مثلا ً( بوّاقون في مأتم، نخّاسون في أزقة، عميان يدخنون في قارب، ضرير يغني في طائرة، نمور تتطلع إلى لوحات..) وسواها من العناوين التي كان بإمكانه تعريفها ليخصص دلالتها، لكنه يتجنب ذلك، فتظل تلك من مزايا جملته الشعرية. وذلك يحقق تعميم المكان ما يجنبه أداء مهمة نثرية خالصة، أقصد وظيفة المكان التعيينية المساعدة على تثبيته لدى القارئ. هنا يحدث العكس. تعويم المكان بتنكيره ليظل ذا بعد خيالي أولاً وشعري من بعد:
نوارس في كل مكان
جالسة على صخور
تزور مرتفعات وتعود
تدور حول مصطافين
برفرفة أجنحتها تنطفئ شموع في الليل
نوارس في علاقتي مع الفضاء
مع موسيقيين
مع سفن محطمة عند ساحل

وكذلك الزمان يتم تنكيره ومفرداته المشتقة منه ليكون زمنا أقرب للعدم أو الخيال، وهو ما يليق بالقصيدة، ويحول دون ارتهان الزمان بمهمته النثرية، أعني وظيفته التحيينية في السرد غير الشعري:
أخيراً أستفيق من سبات طويل
أصوات واهنة تصلني كأنها وصايا محتضرين
نمت ليلة أمس وكان في رأسي مؤرخون يتنازعون
أذهب إليهم حاملا معولا
لا أرى أحداً.

_______________
*مجلة الشارقة الثقافية العدد الثامن عشر- نيسان أبريل 2018

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *