فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

احتفت بعبد الودود سيف.. مجلة نصوص وكتاب “الثمرة المحرمة” للصكر في معرض الكتاب بالقاهرة

فضاءات الدهشة: القاهرة/ الرباط/ خاص:

 

صدر مؤخرًا في العاصمة الرباط العدد (13) من مجلة “نصوص من خارج اللغة”، وهو العدد الفصلي الأول للمجلة (الفصلية المحكّمة)، بعد أن صدرت الكترونيةً، كل شهر، على مدى عام كامل عن شبكة أطياف الثقافية.

وأصدرت المجلة كتابها الأول ضمن “سلسلة النقد”، للناقد العراقي حاتم الصكر وعنوانه: “الثمرة المحرمة/ مقدمات نظرية وتطبيقات في قراءة قصيدة النثر”، حيث يوزع الكتاب (مجانًا) مرفقًا بالعدد الجديد من المجلة، التي تصدر كتابًا (في الأدب والنقد) مع كل عدد فصلي، من الآن فصاعدًا.

كما احتفت “نصوص من خارج اللغة” بالشاعر والناقد عبد الودود سيف (أحد أهم شعراء الحداثة في اليمن من جيل السبعينيين) في ملف موسع بعنوان: “عبد الودود سيف: احتشاد اللغة.. ارتباكة البحر” أعده (عضو هيئة تحرير المجلة) الشاعر صدام الزيدي. وتضمن الملف حوارًا مع الشاعر عبد الودود سيف أجراه معه الصحافي أحمد الأغبري، وكتابات نقدية تناولت “تجربة عبد الودود سيف الشعرية” لكل من النقاد والكُتّاب (حاتم الصكر، عارف قاسم القطيبي، مبخوت العزي الوصابي، محمد علي اللوزي، أميرة زيدان، عبد الله حمود الفقيه)، إضافة إلى سيرة ذاتية لـ”سيف” وكتابات من أرشيفه، ونصوص مختارة من ديوانه “زفاف الحجارة للبحر”، الصادر في 1999م والذي يعُدّ من أهم الدواوين (الحداثوية) اللافتة في مشهدية الشعر اليمني حتى الآن.

وأعلن رئيس تحرير المجلة الشاعر أحمد الفلاحي، أن العدد 13 من المجلة وكتاب “الثمرة المحرمة” للناقد “الصكر” يتوفران لمرتادي معرض القاهرة الدولي للكتاب ابتداءً من تاريخ 25 يناير 2019 في جناح مؤسسة أروقة صالة 2 قطاع (6c). مشيرًا إلى أن “شبكة أطياف الثقافية” التي تصدر عنها مجلة “نصوص من خارج اللغة” ستعمل على توسيع دائرة انتشار المجلة، لتشمل نقاط توزيع ثابتة في أكثر من بلد في الفترات القادمة، على أن العدد 13 سيوزع في المغرب خلال الأيام القادمة.

وكالعادة، افتُتح العدد الجديد من مجلة نصوص بزاوية “قصة ولوحة” التي تعدها هالة عثمان (عضو هيئة التحرير)، كما تحتفي المجلة بنصوص للشعراء العرب: (وديع سعادة، سكينة حبيب الله، يوسف خديم الله، فاطمة كرومة، عاطف عبدالعزيز، شوقي شفيق، سيف أبوعلي، عماد البريهي، يوسف الأزرق، أسماء الجلاصي، دامي عمر، سراج الدين الورفلي، حسن بولهويشات، عبدالكريم كاصد، عبدالزهرة زكي).

وفي باب ترجمات، احتفت المجلة بمواضيع ونصوص مترجمة إلى العربية: نص للشاعر الهندي ك. ستشدانندن، ترجمة: د. شهاب غانم. عن تجربة إليوت الشعرية يكتب حسن الصلهبي. قصائد مهرّبة (زورق من كلمات لتهريب الأرواح) أعدها جمال الجلاصي- نصوص شعرية مترجمة من (21) لغة عالمية إلى العربية، لكل من: (لويس ماك نيس، والت وايتمان، ألز لاسكار، جوهنز كوهن، آي كينغ، لي زياويو، رابندراناث طاغور، لوكينيث بهاتشاريا، ليون فيليب، رافائيل ألبرتو، فيديريكو غارسيا لوركا، كيكي ديمولا، إنجر كريستاسن، أتيلا جوزيف، أمبرتو سابا، ماريو لوزي، نوريكو إيباراجي، أكيكو يوسانو، إفتيم كلاتنيكوف، رادوفان بافلوفسكي، بريسيدا كروفاس كوب، ليوناردو نولانز، آرن جاربورج، تورغير شجرفن، زبيغنيف هاربارت، أوجينيو دي أندرادا، كازيميرو دي بريتو، آرتور رامبو، ليوبولد سيدار سنغور، قسطنين آبالوتا، آنا أخماتوفا، ميروسلاف كريلزا، كارين بوي، آرثر نيلس لوند كفيست).
وظيفة العلوم الإنسانيّة (مارتين زيل) ترجمه من الألمانية: رضوان ضاوي. نصوص للشاعرة الألمانية فرانشيسكا ريجنسكي ترجمة: عبد الواحد السويّح.

وفي باب “فضاءات”: نصوص ومواد متنوعة منها: قصيدة “هذه الرأس” للشاعر اليمني الراحل محمد حسين هيثم. حوار مع الشاعر العراقي صلاح فائق أجرته عائشة جرو. تحدّي الإسلام، التّقاربات المسيحيّة: رضوان ضاوي. ذاكرة بطعم السواد- قراءة لـ”مليكة فهيم” في رواية “أخاديد الأسوار” للروائية زهرة الرميج. السيرة الذاتية بين السينما والمسرح (الخبز الحافي لمحمد شكري نموذجًا): مقالة نقدية لـ د. كريمة ناوي. وتصدرت لوحة للفنان التشكيلي اليمني الشاب ردفان المحمدي الغلاف الأخير.
_________________
“الثمرة المحرمة”: كتاب نقدي جديد لحاتم الصكر

أما كتاب “الثمرة المحرمة” للناقد حاتم الصكر، فيتضمن “مقدمات نظرية وتطبيقات في قراءة قصيدة النثر” مضيفًا تناولًا نقديًا جديدًا ومهمًا ضمن مشروعه النقدي التنظيري لقصيدة النثر.

يحتوي الكتاب في (200) صفحة من القطع الوسط مقدمات وإشارات ودراسات نقدية تصدرتها العناوين التالية: (ثلاث ملاحظات، في البدء: إشارات في البنية والراهن والمستقبل، في البنية والتشكلات النصية، في الراهن الشعري.. هل ثمة أمل؟، مستقبل قصيدة النثر، قصيدة النثر وحجاب التلقي، قراءات في المقترح والنصوص، المهمات الجمالية، البلبلة الاصطلاحية وفوضى التسميات، تناقضات ذاتية، الموقف النقدي، تجربة مجلة شعر ومأزق التلقي، قصيدة النثر في العراق: المرجعيات الفاعلة والهيمنة الموضوعية، قصيدة النثر في معيار التحليل النصي، سركون بولص: حانة الكلب في شارع الملوك، وديع سعادة: الوصول المستحيل كنزهة رصاصة، أمجد ناصر: الجسد في إطار التخييل، عباس بيضون: صور أمٌّ مسنَّة بقلب سمكة وروح طير، قاسم حداد في (قبر قاسم): كمن يسمع شيئا ويرى سواه، سيف الرحبي: تحديقة ذئب في مدن الملح، طالب عبد العزيز: الأب – غياب لا ينقصه الحضور، عبد الودود سيف: زفاف الحجارة للبحر، عبده وازن: المخطوفون- ليسوا أحياء لكنهم لم يموتوا، عبد الكريم الرازحي: مُساخرة شعرية مع مواقف النفّري، خزعل الماجدي: أحزان السنة العراقية، محمد حسين هيثم: صنعاء التي لا بحر فيها، شوقي شفيق: الرايات أدغال وأحلام شائكة، جواد الحطاب: كومونة فقراءِ الأرض، عبدالرزاق الربيعي: تقويم لأعوام المنفى، أحمد الفلاحي: ابن الشمس، هاني الصلوي: قصيدة الموعد. دواوين: إشراقات المركز: قراءات في نماذج شعرية من الحداثة المصرية، جرجس شكري: أشياء ليس لها كلمات، محمد عيد إبراهيم: مجنون الصنم، محمد حربي: دستُ ظلاً فانتبهتُ، صلاح فائق في مقاطع يومية، حسين عبد اللطيف: أمير أور- مراثي الشاعر للرسام، صلاح بوسريف: صياغة مغربية لقصة الخلق الرافدينية، عبد الزهرة زكي: شريط صامت، كاظم خنجر: نزهة بحزام ناسف -قاموس الرعب اليومي، محمد محمد اللوزي: بلد الأضرحة، ناجي رحيم: غريب في الحشد، عبد الفتاح بنحمودة: بستانيّ الكلمات، لطيف هلمت: القصيدة كالريح لا تصادق أحدًا، عدنان محسن: أشعار الجندي الفارّ من ثكنة الشعراء!، فضل خلف جبر: من أجل سطوع الذهب، نصيف الناصري: خرائب أيامنا، باسم فرات: عن القناص الذي هشّم ذراع كهرمانة، محمد خضر: نهاية مقترحة لأوديسيس، ياسين عدنان: قصيدة السفَر، دنيا ميخائيل: الغريبة بتائها المربوطة، عبود الجابري: متحف النوم، علي وجيه: الخوذة والكاروك، حسام السراي: شبح نيويورك، فليحة حسن: لو لم يكتشف كولومبس أمريكا، عباس السلامي: إبرة الشعر وخيط القصيدة، سهام جبار: قديما مثل ذكرى في الريح، زاهر السالمي: عبوة شعرية ناسفة، أديب كمال الدين: شجرة الحروف، السيد التوي: الربيع ليس صدفة، مقاربات نقدية، تبدلات المراجع والمؤثرات، أجيال الشعر لا الشعراء، السبعينيون: حلم التجاوز والتخطي، الثمانينيون: الظل الفاتر).

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *