فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

الصالون الثاني للمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح بباريس

باريس: ليلى بن سعيد

 

سيشهد مقهى جراند كافيه بباريس بمنطقة الأوبرا بباريس، بتمام الرابعة عصرا، يوم السبت 16 من فبراير الجاري انعقاد الصالون الثاني للمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح والذي سيناقش عدة مواضيع سينمائية ومسرحية بمشاركة خارجية من الفنان الفلسطيني غنام غنام ـ مسؤول الإعلام والنشر للهيئة العربية للمسرح ومداخلة من د.هشام زين الدين ـ استاذ وأكاديمي مسرحي لبناني، كما ينعقد الصالون بحضور عدة ضيوف من بينهم المخرج السينمائي القطري مهدي علي علي والممثل السينمائي الفرنسي الجزائري لوران جرنيقون والفنانة الفرنسية ماريون جادوت وحضور الفنان جان لامبيرت والناقد د. جواد بشارة والفنان القدير جان بيير ديبوي والباحثة المحبة للشرق آن روجورد، ووجوه إعلامية وفنية، ينشط الصالون حميد عقبي ـ رئيس المنتدى وماريون جادوت ـ نائبة المديرة التنفيذية ومتابعة من نوال عبد العزيز ـ المديرة التنفيذية.

وفي تصريح مقتضب قال حميد عقبي: “النسخة الثانية لصالون المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح بباريس تؤكد جدية المنتدى واستمرارية فعالياته وأنشطته الفنية الحية على المستوى الجغرافي الأوروبي والعربي وتوسيع علاقاتنا بهيئات وجمعيات فنية عربية وأوروبية خاصة مع حصولنا على تصريح الجمعية العربية الأوروبية للسينما والمسرح والتي تتحمل بناء وتطوير وإدارة المنتدى و شراكتنا المهمة مع جمعية سيما الفنية التي ترأسها الفنانة نوال عبدالعزيز وهي المديرة التنفيذية للمنتدى”.

وأضاف عقبي: “نحن نخطو بحرص وجدية وننفتح ولا نقصي أحدا ونرحب بعروض التعاون الجاد في سبيل تطوير وتشجيع الإبداع السينمائي المسرحي وجعل أنشطة الجمعية والمنتدى من الجسور المهمة للتقارب والتفاهم بين الفنانين في العالم العربي والأوروبي وهناك مشاريع تتم دراستها لتفعيل هذه الأهداف وترجمتها لواقع عملي يطبق على الواقع وليس مجرد أمانٍ أو سحابة ضجيج إلكتروني، نحن هنا لنعمل ونبني عبر أفعال وليس أقوال”.

أما عن ردود الفعل الأوروبية و مدى ترحيبها بالمشروع، فأكد قائلا: “هي مشجعة جدا ونتلقى عروض تعاون ورغبات في الإنتساب إلينا وكذلك يتضح هذا من وجود أسماء فرنسية خاصة ضمن التأسيس وكذا حضورهم صالون المنتدى بباريس كما أننا سنطلق صالون المنتدى بمدينة كون ـ النورماندي، وكما تعلمون الناس هنا يشتركون في أي نشاط أو جمعية إذا توفرت قناعة وليس مجاملة ونحن نسعى أن نكسب الثقة بافعال جادة وفعاليات قوية”.

هذا ومنذ 25 ديسمبر 2018 وقع إتفاقية وثيقة تأسيس المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح أكثر من خمسين شخصية سينمائية ومسرحية عربية وأوروبية، ومن ذلك اليوم بدأت فعاليات هذا المنتدى الحية حيث اقيم صالون المنتدى بباريس في 23 يناير 2019 بمقهى جراند كافيه بباريس بمنطقة الأوبرا، وهي المقهى التي عرض فيها أول فيلم سينمائي في العالم للأخوين لومير التي ستكون مسرح الصالون الشهري للمنتدى.

وكانت نوال عبد العزيز ـ مديرة المنتدى ـ قد زارت القاهرة وعقدت عدة إتفاقيات تعاون للمنتدى مع عدة مؤوسسات فنية مصرية. كما أن المنتدى أطلق موقعه الذي يحوي مواد إبداعية ويمكن متابعة قناته على يوتيوب التي تحوي عدة أفلام وفعاليات موثقة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *