فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

“دوّامة شغف” باكورة أنيقة للشاعر اليمني صدام كعبابي

صدام الزيدي،،

 

صدرت حديثًا للشاعر اليمني “صدام كعبابي” باكورة شعرية بعنوان “دوّامة شغف” تتداعى عبر (43) نصًا وومضةً (نصوص نثرية) توزعت على (80) صفحة من القطع الوسط.

في تقديمه للديوان (الصادر عن مطابع فن التصميم الحديثة في صنعاء) يشير الشاعر والناقد عبد العزيز المقالح إلى أن “هذه المجموعة البديعة لصدام كعبابي تحمل بين دفتيها صوتًا مختلفًا وبريئًا من الفضفضة اللفظية والفكرية، مجموعة تنحاز إلى الإيجاز واعتماد الشذرة والومضة اللتين تقولان أحيانًا مالا تقوله الملاحم والمطولات كهذه الومضة وعنوانها “وطن” التي تختزل سؤال اللحظة الراهنة بأبعاده الرمزية العميقة في سطور ثلاثة:
(وطني الكعكة/ هل لك أن تمنح أبناءك السكين/ ربما يتوقفون عن لعق الأواني الفارغة)”.

ويضيف المقالح: “وهذه ومضة أخرى أكبر قليلًا في عدد الكلمات والسطور لكنها تستمد وجودها من ذات النهر الشعري القائم على مبدأ الإيماء والإيجاز وعنوانها “الشعر” وهي خلاصة تجربة جديرة بالتأمل:
(الشعر ألا نتحدث/ أن يُترك كل ما هو عالق يطفو/ أن تترك الشمس بصمتها/ أن يمدد الظل الجسد/ الشعر/ هو “الغوص” متجردين/ لا مبحرين)”.

يشار إلى أن الشاعر صدام كعبابي من مواليد صنعاء 1989. يرأس المنظمة اليمنية للثقافة والاعلام، وهي مؤسسة ثقافية (مجتمع مدني) ناشئة أعلن عنها في 2014 ودشنت مطلع نوفمبر- تشرين الثاني 2018 “مهرجان الشعر اليمني الأول- دورة الشاعر يحيى الحمادي”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *