فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

أخبار ثقافية

“للمؤلف ذاكرة أخرى” مسرحية لسمير عبد الفتاح

صدام أبومازن

بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) يصدر عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر بالقاهرة في الأيام القليلة القادمة كتاب مسرحي بعنوان (للمؤلف ذاكرة أخرى) للكاتب اليمني سمير عبد الفتاح.

مسرحية من فصلين تدور حول مؤلف تعرض لحادثة فقد خلالها صديقه، وأيضًا فقد جزءًا من توازنه، ومن خلال كتابته للمسرحية يحاول استرجاع حياته وما حدث فعلًا أثناء تلك الحادثة، والسبب الذي دفع صديقه لإنهاء حياته.

ويشار إلى أنه سبق أن صدرت للكاتب والروائي سمير عبد الفتاح خمس روايات: ‏السيد م (2007) ابن النسر (2008) نصف مفقود (2010) تماس حياة أخرى (2014)، فندق (2018) وخمس مسرحيات في كتاب، وثلاث مجموعات قصصية (رنين المطر، رجل القش، راء البحر) وهذه الأخيرة صدرت العام الماضي، عن مركز “دال” للطباعة في صنعاء، في كتاب بعنوان “ثلاثية راء”، كأول ثلاثية قصصية يمنية.

إلى ذلك، احتفى الوسط الثقافي اليمني هذا الأسبوع بنبأ منافسة رواية “نبراس قمر” للكاتب سمير عبد الفتاح ضمن القائمة القصيرة لجائزة حمد بن راشد الشرقي للإبداع في فئة “الرواية للكبار”، عقب إعلان اللجنة المنظمة للمسابقة (هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بدولة الإمارات) القائمة القصيرة؛ حيث تتنافس أربع روايات عربية من (اليمن وتونس ومصر وسورية) إلى جانب رواية “نبراس قمر” لسمير عبد الفتاح، هي: “حصن الزيدي” للروائي اليمني محمد الغربي عمران، “الملائكة لا تطير” للروائية التونسية فاطمة بن محمود، “خلف الجدران تحت الشمس” للروائي السوري سامي أنور، و”حارسة الموتى” للروائية المصرية عزة دياب. ومن المقرر أن يُعلن في 25 فبراير/ شباط القادم ثلاث روايات فائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لقاء جوائز نقدية وحوافز مغرية سبق أن أعلنتها اللجنة المنظمة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *