فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

كتابات

وميض يماني متجدد

وجدي الأهدل

 

تباركت اليمن بشروق شموس أدبية جديدة، بزوغ خمسة عشر قاصاً وقاصة دفعة واحدة، وهذا الوميض لن يلبث أن يصير ضوءً يضاهي ضوء النجوم.
وهنا أود الترحيب بالزميلات والزملاء الشبان الذين قرروا المضي قدماً في كتابة الأدب، وأكدوا على قرارهم هذا بقصصهم المنشورة في كتاب “وميض متجدد”.
يا إخوتي: إنها لحظة مهيبة أن تقرروا الانضمام إلى جمهورية الأدب، وأن تلتزموا بتسخير حياتكم كلها من أجل الإبداع الأدبي.
وتذكروا جيداً أن هذا الصرح العملاق المسمى “الأدب” لم ينشأ من تلقاء نفسه، ولكن عبر الجهود المضنية لكوكبة من النساء والرجال الذين قدموا تضحيات جليلة من أجل خلق جمهورية الأدب من العدم؛ ليتمكن أمثالنا نحن الذين هنا في نادي القصة بصنعاء وفي كل مكان آخر على وجه الأرض من التمتع بحقوق المواطنة في هذه الجمهورية المفتوحة لكل إنسان دون قيد أو شرط، باستثناء شرط الإبداع.
تذكروا رؤساء جمهورية الأدب الذين قاتلوا بكل قواهم لكي ينتزعوا الاعتراف بحق الأدب في الوجود، أولئك الذين منحوا الأدب سلطة روحية أعظم شأناً من كل السلطات السياسية.
لنتذكر ميغيل دي سيرفانتس، الأخوات برونتي، فيودور ديستويفسكي، فرجينيا وولف، ليف تولستوي، غونتر غراس، غابرييل غارسيا ماركيز، نجيب محفوظ، زيد مطيع دماج، محمد عبد الولي، عبد الرحمن منيف، فرانز كافكا، وليام فوكنر، ياسوناري كاواباتا، إرنست همنغواي، والآلاف من الأسماء التي لا يمكن حصرها.
أن تكون مواطناً في هذه الجمهورية هو شرف عظيم، وهنا أنت حر تماماً، لا أحد يرغمك على فعل شيء محدد، الخيار متروك لك، وأنت وحدك من يقرر.
جمهورية الأدب هي أكثر جمهوريات الدنيا ديمقراطية، لأن بإمكان أيّ إنسان انتمى لهذه الجمهورية أن يصبح رئيساً، ما دام أنه قد بذل الجهد الإبداعي اللازم ليصل إلى قلوب القراء، وهي الجمهورية الوحيدة في العالم التي يمكن لمواطنيها أن يصيروا جميعهم رؤساء في الوقت ذاته.

 

_______________
* كلمة ألقاها الروائي والكاتب اليمني وجدي الأهدل احتفاء بصدور كتاب “وميض متجدد” الذي ضم مجموعة قصص قصيرة لكتاب يمنيين شباب والكتاب من مخرجات ورشة إبداعية في كتابة القصة لنادي القصة اليمني (إلمقه) في صنعاء، أبريل 2018. قام بالتدريب في الورشة الكاتب الأهدل واحتوى الكتاب قصص لكل من: بكر علوان، رانيا رسام، نجيب التركي، ياسمين الآنسي، وضاح البكري، آزال الصباري، سماح حسين، نبيلة الشيخ، ياسين سعيد الحيدري، صباح الهمداني، محمد علي عبده، سكينة شجاع الدين، أمة الرزاق الحكيم، إلهام نزار، عبد الفتاح إسماعيل الخضر.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *