فضاءات الدهشة

يهتم بالكتابة المدهشة..رئيس التحرير أحمد الفلاحي

كتابات

الشعر بابٌ ثالث لبلدٍ باحثٍ عن سعادته

محمد عبد الوهاب الشيباني

 

مدخل:
في اليمن أبواب كثيرة، غير أن بابين اختزلا ثنائية البلد المشقوق و الدامي، فالأول باب انفتح على الماء وكان اسمه “باب عدن”، الذي ابصرت منه المدينة الكوزموبوليتية العالم لأكثر من قرن من الزمن، فابصرها اليمنيون بدورهم درة الدنيا وهي كذلك. أما الباب الذي انفتح على الجغرافيا الشائكة، كان ايضا يشير الى الماء لكن من الجبل الاقصى في الشمال، فـ “باب اليمن” ليس الا اشارة الى الجنوب كموضع جغرافي، وليس كهوية بعيدة وغريبة في البلد المنغلق.
بابان اختزلا المرموز التاريخي والجغرافي لبلد لم يزل يبحث عن سعادته، التي فرَّط بها المتحاربون والمنتفعون.

ومن البابين هذين يريد اليمن ان يغادر ،منذ امد طويل، وهنه الى الابد، ومنهما ايضا يرغب في الولوج الى نفسه، لاستبصار تضاريسها المتشعبة، التي صيَّرتها رغائب الدم وضغائن الاخوة ركام من الالم الشقي.
ما يجعل مدخلا انشائيا ،بهذه اللغة الغنائية، لازمة للحديث عن الشعر ، هو ان انعطافات مهمة في تاريخ اليمن المعاصر كان للشعراء قولهم المختلف، فيما يرغبون ان يكون عليه يمنهم، الذي انغلق طويلا في الشمال، و رزح ليس بالوقت القليل تحت هيمنة المستعمر واستبداده في الجنوب، قبل ان تُصيِّره استقطابات الحرب الباردة وجهين متقاطعين في السياسة وشعاراتها، التي اشعلت بين الاخوة حربين نظاميتين في عقد واحد، وعشرات حروب الوكالة في خمسة عقود، قبل ان تتلملم جميعها في صورة بشعة لحرب ضروس، اتت على كل شيء، بما فيها احلام الشعراء.

شعراء وتنويريون باكرون:
تأسست المعارضة الباكرة لنظام الامامة في الشمال بعيدا عن الحواضن السياسية ،المختزلة في الاحزاب والتنظيمات السرية بسبب الانغلاق ، الذي فرضه نظام الحكم على البلد شديد الوعورة والتخلف، وتعينت هذه المعارضة، على هيئة مبادرات لأفراد انطلقوا من موجبات دينية، اقتضت منهم لعب ادوار النصح لإصلاح النظام، فلم يمتلكوا من وسائل ايصال اصواتهم غير القصائد، التي بُثت في ثناياها مطالبهم في الاصلاح، وبدأت هذه اللحظة كمفصل شديد الوضوح بعيد الحرب اليمنية السعودية في 1934، التي انهزم فيها الجيش النظامي ،وفقد فيها اليمن اراض من شماله.
هذه الكارثة جعلت هذا الصوت يعيد حساباته في فكرة الاستقلال، التي كان يتغنى به نظام الامام يحيى، فبدأ يُعبِّر عن سخطه بوضوح، مجاهرا بالنقد من باب النصح الناعم، قبل ان يتحول الى صوت تحريض وتثوير.
هذا الصوت بتجلياته ومستوعباته المتعددة، من شعراء ومثقفين دينيين وكتاب، كان النواة الصلبة لشكل المعارضة المنظمة، التي ستجد في مدينة عدن ملاذها الاول بتشكيل حزب الاحرار اليمنيين 1944، الذي كان المثقفون التنويريون والشعراء ابرز مؤسسيه.
وفي هذه الفترة تقريبا ستشهد حضرموت صدور ديوان ” ولائد الساحل” للشاعر حسن بن عبيد الله السقاف، الذي تشير مقاربات من كتبوا عن بواكير الريادة الشعرية، انه اقتفى اثر استاذه باكثير في كتابة القصيدة اللاوزنية، فعدوه رائدا ويستدلون في ذلك الى بضع نصوص “مرسلة” في مجموعته، التي لم تغادر في مجملها مزاج الكتابة التقليدية الوزنية واغراضها.

وبعد فشل حركة 1948، التي عرفت غي ادبيات السياسة بالثورة الدستورية المجهضة، دفع كوكبة متقدمة من هؤلاء التنويريين وفي مقدمتهم الشعراء ثمن مغامرتهم الاكثر خطورة في البلد المغلق والمخذول، حين عُلِّقت رؤوس بعضهم في ميدان بصنعاء، اما البقية فقد غُيبوا في سجون حجة المظلمة لسنوات طويلة. ومن خرج منهم متعافي فقد صيَّرته الاقبية ومرارات الانكسار اكثر تدجينا ومطاوعة.

الخارج حاضنة للوعي الجديد:
في هذا العام تقريبا سيكون ضمن البعثة التعليمية اليمنية في مدارس المقاصد الاسلامية في لبنان وتاليا في بني سويف المصرية طالب شاب من تهامة اسمه “ابراهيم صادق” ستُنضج السنوات وتحزبه الباكر تجربته الشعرية، ليكون ضمن طلائع الشعراء، الذين انحازوا لكتابة القصيدة الجديدة ، على نحو ما كتب في 1954 قصيدته الاشهر “عودة بلقيس” التي تسمَّت به مجموعته الاولى والوحيدة.
حدث شعري لافت سيتخلق بعدن في العام 48 ايضا تمثل بصدور الديوان الاول لاحد رموز اتجاه الشعر الرومانسي في اليمن، وهو “لطفي جعفر امان” وحمل عنوان “بقايا نغم”، بعد رحلته الدراسية في السودان، وفيه سينشر بعض نصوص غير تقليدية و مع الوقت سيطور من ادواته وانحيازه التام للقصيدة الجديدة، اذ لن تحتوي مجموعته الاخيرة اي نص عمودي.

في فترة الخمسينات ومع لحظة المد الثوري وبروز الخطاب القومي، تعددت المنابر وانتشرت المطابع في مدينة عدن، واتسعت دائرة بعثات الطلاب الى مدن مصر على وجه الخصوص، وهنا بدأ تأثير القراءات التفاعلية للشعر الذي روَّجته العواصم على العديد من الشعراء في بواكيرهم الاولى، التي تردد كتَّابها الافصاح عنها بسبب السطوة التي ظلت تمارسها القصيدة البيتية على نصوصهم، وان كانت بعض قصائد محمد انعم غالب قد بدأت بالتداول حين كان طالبا في القاهرة اوائل الخمسينات، والتي ستلتم بعد ذلك بوقت طويل في ديوانه الاول 1974، “غريب على الطريق” الذي قال عنه الشاعر والناقد عبد الودود سيف “ان لم يكن هذا الديوان اخطر ديوان يمني صدر خلال العقود المنصرمة، فهو من اهم واخطر دواويننا اليمنية، فكيف مر علينا مرور الكرام اذن؟؟”
وفي ذات الفترة سيبرز شاعران رائدان هما عبده عثمان محمد و “علي عبد العزيز نصر” اللذان يحسب لهما قيامهما بالتجريب الواعي في شكل القصيدة الجديدة منذ منتصف الخمسينات.

الثورة وشعراء الستينيات:
مع لحظة التحول الاكبر في تاريخ اليمن المعاصر مطلع الستينيات، بدخوله مرحلة الثورة، سيتاح للشعراء الشبان التعبير عن الحلم المختلف المستولد مع هذا الحدث بشعر جديد، او كما يقول عبد العزيز المقالح” لقد اصبح الشعر عندنا حلما بتغيير اليمن والقصيدة والعالم”. لهذا ستنهمر النصوص الجديدة كتعبير عن لحظة التحول عند اغلب شعراء الاتجاه التجديدي السابق ذكرهم ،مضافا اليهم القرشي عبدالرحيم سلام والشاعر عبدالله سلام ناجي، ومع هؤلاء سيجري عبدالله البردوني اهم التحديثات البنائية واللغوية على قصيدة العمود، ليصير، ولأربعة عقود تالية صوتها الاوحد، القادر على اقناع جمهور القراءة على حيوية هذا النوع من الشعر وديمومته، لاقتراباته الحادة من النبض اليومي للشارع ومشاغله السياسية، بلغة مدهشة غير متخشبة.

السبعينيون.. الخروج الكبير:
يحسب كثيرا للشعراء السبعينيين انهم كجيل استطاعوا كسر العزلة الطويلة ،التي عانتها اصوات سابقيهم من الشعراء بسبب حالة الانغلاق التي فرضها نظام الحكم، وانعدام منابر التوصيل ، مستفيدين من جملة عوامل منها الاستقرار السياسي النسبي الذي شهدته البلاد شمالا وجنوبا ـ بعد ان وضعت الحرب الجمهورية الملكية أثقالها، وكذا التسوية الاولى لاحتراب الشطرين ـ وعودة الكثير من الطلاب المبتعثين ومنهم شعراء وكتاب معروفين، الى جانب تأسيس العديد من المنابر الثقافية وعلى وجه الخصوص الدوريات المتخصصة بالموضوع الثقافي ومنها “مجلة الحكمة” التي اعاد عمر الجاوي اصدارها باسم اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين بعدن عام 1972 و”مجلة الكلمة” التي اصدرها في مدينة الحديدة محمد عبدالجبار في ذات الفترة، الى جانب اصدار المجلتين الحكوميتين الرائدتين “اليمن الجديد” في صنعاء و “الثقافة الجديدة” في عدن، في فترات متقاربة.

في هذا العقد سيكون الشعري قد خطى الخطوة الأكبر في حسم تردده مع مسألة الشكل لصالح النص الجديد، اذ صار معظم المنتوج المنشور في الدوريات والصحف، وكذا محتويات الاصدارات الشعرية نصوص جديدة. وعلى هذا الجيل سيسلط الضوء الاكبر في الدراسات النقدية والادبية، التي انصرفت لاحقا لقراءة تحولات الخطاب الجديد بمكونه الشعري. وستبرز في هذا العقد مجموعة اسماء سحبت تأثيراتها على الشعراء اللاحقين في الجيلين التاليين ومنها عبد الرحمن فخري وعبدالودود سيف وحسن اللوزي واسماعيل الوريث الى جانب عبد الرحمن ابراهيم وعبدالله القاضي وعبد الكريم الرازحي وعبداللطيف الربيع وشوقي شفيق في بواكيرهم الاولى.

غنائيات الثمانينيين الشاهقة:
لم يصل بعض شبان الشعراء الذين تداركوا قليلا من صهيل خيل السبعينات الجامح الى عقد الثمانينيات الا وقد كانت تجاربهم الشعرية اكثر اكتمالا ونضجا واستبصارا لماهيتها الرؤيوية والحديث سيتركز على الشعراء محمد حسين هيثم وجنيد محمد الجنيد ومبارك سالمين ونجيب مقبل، اللذين سيشقون بكثير من المكابدة والتعب طرقهم الخاصة التي تخلصت من اعتلالات الشكل وسقم الغنائيات ،التي وقع في اشراكها عديد شعراء من اقرانهم الزمنيين، لانهم كانوا اكثر اخلاصا لموضوع الكتابة المتخلصة من سطوة البيت وتفاعيل الوزن.
وفي نصفه الثاني ستتشكل موجة ثمانينية لافتة من شعراء مغامرين، سيشكلون بدورهم لحظة تجسير واضحة مع لاحقيهم التسعينيين ،ومن الاسماء التي برزت حينها احمد العواضي وحسن عبد الوارث ونبيل السروري وجمال الرموش وعلي المقري واللافت حضور شاعرة واحدة اكثر اقناعا بصوتها المكتمل وهي “نبيلة الزبير” صاحبة “ثمة بحر يعاودني”.

ما ميز صوت هذا الجيل الشعري هو اندياحة الغنائي الباذخ الذي التقط من “محمود درويش” ما بعد بيروت 82 ايقاعه التصويري الشاهق ومن “سعدي يوسف” كثافته البلاغية المخاتلة، في منجزات فردية ظلت تعمل طويلا في مساق الشعرية الجديدة.

التسعينيون.. الحلم والانكسار:
مع مطلع التسعينيات كان اليمن كجغرافية قد دخل منعطفا تاريخيا جديدا باندماج الشطرين في دولة واحدة، استولد حلما فارطا في راس كل شخص عاش هذا الحدث ،الذي كان حتى قبل اشهر من تحقيقه بعيد المنال. وكان للشعراء الشبان مغامراتهم الاكثر جرأة في التماهي مع هذه اللحظة الفارقة، لهذا صار الحديث عن كسر تابوهات الشكل واصنام الابوة ويقين السطوة، اهم ادوات هذه المغامرة، حتى وهي تعبِّر عن وجودها باضطراب بائن.
ووجدوا في الحدث مساحة لمعاينة السؤال الوجودي…. من نحن وماذا نريد؟! ومع هذا السؤال استطال مفهوم التجييل، الذي تحول في القراءات النقدية الى مجهر معاينة لخصوصية هذا الصوت باندفاعه الحالم ،وتاليا بارتطاماته الدامية في الصخور الصلدة للواقع العاري، الذي تحول في ظرف اعوام ثلاثة الى حفرة امتصاصية ابتلعت كل شيء!!.
وحده الشعر ظل يستنهض حلما من ركام السياسة. فالانفجار الشعري التسعيني لم يكن فقط في التطييف اللوني للأسماء ولا في تعدد مرجعيات هذه التجارب الطرية، وانما في تحول الكتابة ذاتها الى هجاء للسياسة، التي من شدة سيولتها لم تعد تغري في تمثلها الكثير منهم، كما كان الحال عند من سبقوهم من آباء الشعر منذ الثلاثينيات. فمتلازمة المثقف المناضل والشاعر السياسي، التي حكمت حضور اهم الاسماء الشعرية طيلة الفترات السابقة لهذا العقد تلاشت مع هذا الجيل بسبب سقوط اليقينيات الكبرى. وبدلا عن شاعرة واحدة يتيمة في عقد الثمانينيات ستظهر في التسعينيات العديد من الشاعرات اللواتي انحزن للكتابة الجديدة.
غيران اللافت في تجارب هذا الجيل الشعرية هي تلك المتجاورات القاتلة لأشكال الكتابة، اذ سيلحظ متفحص الخارطة الشعرية أن شعراء النثر حضروا جنبا الى جنب مع كتاب القصيدة الوزنية، الذين لم يبتعدوا بخطوات واسعة عن كتاب العمود من اقرانهم، ومرد ذلك حسب ظني الى الارباكات الشديدة في وعي منتجي النصوص، التي ضاعفت من ترددهم في حسم مسألة الشكل، لأن هشاشة الحوامل المعرفية بتمثلاتها القرائية بدرجة رئيسية عند اكثرهم صنعت هذا الاضطراب.

الآن وبعد قرابة عقدين من الزمن يصعب كثيرا حصر هذه الأسماء او حتى الاشارة الى بعضهم التي بدورها ستغفل الكثير من الاسماء التي يصعب تجاهلها في الأصل. فعندما أنجز في 2000 الشاعر والناقد عبد الودود سيف الجزء الأول من ديوان الشعر اليمني والمكرَّس لشعراء التسعينات ضمَّنه مختارات نصيَّة لأكثر من ستين شاعرًا وشاعرة محسوبين على هذا الجيل، دون أن يتلافى، رغم جهده الخارق، غياب بعض أسماء حسبوا على الجيل ذاته.

الألفيون وارتدادات الموجة التسعينية:
ارتدادات موجة التسعينيات الشعرية ستجرف معها جزءً كبيراً من أصوات الشعراء، الذين شكلت سنوات اواخر القرن حواضنهم الاولى، وستجرف معها في ذات الوقت الجزء الاصيل من ذات الاضطراب، غير ان حسومات الشكل ستسطع هنا لصالح قصيدة النثر الاكثر وعيا بصنيعتها، والتي، بفعل الفضاء المفتوح ومغريات التقانة، ستتجاوز الكثير من عثرات التوصيل التي عاني منها الشعر في اليمن طويلاً، وقد شكل ملتقى صنعاء الاول للشعراء الشبان العرب في عام 2004 ،على سبيل المثال، لحظة قطيعة واضحة، ليس فقط مع التكريس الرسمي للشعراء، وانما بالقبول بالقصيدة الجديدة “قصيدة النثر” كصوت للشعر المستولد خارج التابو والابوة، التي رعتها كصيغ وقوالب ولسنوات طويلة المؤسسة الرسمية.
مثل هذه الجرعة المعنوية الكبيرة التي ترافقت مع اجتهادات نقدية تبشيرية بهذا الصوت، جعلت هذا الشكل يتعزز كقناعات للكتابة عند عديد شعراء، لم يكونوا قد حسموا أمر انحيازهم في السنوات السابقة. وستشكل نصوص الهامش ومتجاورات السرد الشعري ورسم الوجوه وتعيينات المكان مشغلات للكتابة الاكثر استبصارا بماهيتها وإراداتها، بواسطة شعراء صاروا أكثر احساساً بزمنهم المفتوح على الجهات الأربع.

أخيرًا.. مثلما أسمَع شعراء الإحياء الاوائل صرير الظلفة الاولى للباب الصدئ المغلق، وفتح شعراء التجديد في الخمسينات كوة صغيرة فيه لمرور بعض الضوء، وفتحت يد الستينيين الخشنة درفتيه الثقيلتين، وخرج منه السبعينيون الى العالم بكل ضجيجهم، وغنى الثمانينيون على مصطبته طويلا، وفي ساحته المتقدمة تبلبلت طويلا أصوات التسعينيين، ها هم الألفييون يطرقونه من جديد، وقد صاروا شهودا حقيقيين على الثلمة القاسية للحرب، التي غدت تطبِّع وعيهم بقصيدة الدم الطويلة، كما تفعل قصائد قيس عبد المغني وجلال الاحمدي وأقرانهما من الألفيين.

________________
* شاعر وكاتب يمني

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *